أخر الاخبار

تعرف على عملية تجذير النباتات.. انواعها.. وكيف تتم؟

تعرف على عملية تجذير النباتات.. انواعها.. وكيف تتم؟

تعرف على عملية تجذير النباتات.. انواعها.. وكيف تتم؟

تأصيل النباتات هي عملية تشجيع الجذور على النمو من العقل المأخوذ من النبات الأم. يمكن استخدام مساحيق أو سوائل هرمون التجذير لتشجيع التجذير، لكن العديد من النباتات تتجذر بدون أي هرمونات إذا كانت الظروف مناسبة. أفضل وقت لأخذ العقل هو أواخر الربيع أو أوائل الصيف، عندما يكون الطقس دافئًا وتنمو النباتات بنشاط. يجب أن تؤخذ القصاصات من سيقان صحية غير مزهرة، ويجب أن تشتمل كل عملية قطع على 2-3 مجموعات من الأوراق. يجب غمس الجزء السفلي 2-3 بوصات من كل قطعة في هرمون التجذير، ثم يجب غرس القصاصات في إناء مملوء بخليط تأصيص مبلل. يجب وضع القدر في مكان دافئ ومشمس، ويجب إبقاء القصاصات رطبة عن طريق رشها بالماء يوميًا.

طريقة تجذير النباتات بالماء

وهرمونات تجذير النباتات بالماء والهرمونات هي عملية يمكن إجراؤها في المنزل باستخدام بعض المستلزمات الأساسية. هرمون التجذير عبارة عن مسحوق أو سائل يساعد في تحفيز نمو الجذور في النباتات. يتم تطبيقه عادة على الطرف المقطوع من قطع النبات قبل وضعه في الماء أو التربة. يتم تجذير الماء عن طريق وضع القطع المعالج بالهرمونات في وعاء أو كوب من الماء. يجب وضع القطع في منطقة تتلقى فيها أشعة الشمس غير المباشرة. ستبدأ الجذور في النمو في غضون أيام قليلة إلى أسبوع.

كيفية تجذير النباتات في الماء؟

مقابل التربة هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين تأصيل النباتات في الماء وتأصيل النباتات في التربة. أحد أكثرها وضوحًا هو أنه عند التجذير في الماء، لا يتلقى النبات أي مغذيات من التربة. هذا يعني أن النبات سيحتاج إلى الإخصاب بشكل متكرر عندما يتأصل في الماء. بالإضافة إلى ذلك، عند التجذير في الماء، سيكون النبات أكثر عرضة للإجهاد والمرض لأنه لا يتمتع بدعم التربة لتثبيت جذوره. أخيرًا، ستحتاج النباتات المتجذرة في الماء إلى أن تُزرع في التربة بمجرد أن تنشئ نظامًا جذريًا قويًا، في حين أن النباتات المتجذرة في التربة يمكن أن تبقى في وسطها الأصلي إلى أجل غير مسمى.

تعرف على هرمون تجذير النباتات

هرمون التجذير مادة طبيعية تساعد على تعزيز نمو الجذور في النباتات. يستخدم العديد من البستانيين وأخصائيي البستنة هرمونات التجذير لتشجيع النمو الأسرع وتحسين الصحة العامة لنباتاتهم. هناك العديد من الأنواع المختلفة لهرمونات التجذير المتاحة في السوق، لكنها تشترك جميعًا في هدف واحد مشترك: مساعدة النباتات على تطوير جذور قوية وصحية.

كيفية تجذير النباتات

تأصيل النباتات هي عملية تشجيع الجذور الجديدة على النمو من العقل المأخوذ من النبات الأم. يمكن استخدام هرمون التجذير لتعزيز نمو الجذور، لكن هذا ليس ضروريًا. العامل الأكثر أهمية في عملية التجذير الناجح هو الحفاظ على رطوبة القطع ودفئها حتى تتاح فرصة تشكل جذور جديدة. بمجرد تشكل الجذور، يمكن زرع النبات في تربة أو فراش حديقة.

تسريع تجذير النباتات

باستخدام الهرمونات، تعتبر الهرمونات مركبات عضوية تنظم نمو النبات وتطوره. يتم إنتاجها بكميات صغيرة جدًا وتعمل كإشارات لتنسيق العمليات المختلفة في المصنع. هناك خمس مجموعات رئيسية من الهرمونات النباتية: الأكسينات، والجبريلينات، والسيتوكينين، وحمض الأبسيسيك، والإيثيلين. تتحكم كل مجموعة هرمونية في عمليات محددة في النبات. على سبيل المثال، تعزز الأكسينات تكوين الجذور، وتحفز الجبرلينات انقسام الخلايا ونموها، وتؤخر السيتوكينينات شيخوخة الأوراق، ويثبط حمض الأبسيسيك النمو ويعزز السكون، وينظم الإيثيلين نضج الفاكهة.

كيفية تجذير النباتات بالماء

لجذر النباتات بالماء، ابدأ بملء وعاء أو كوب بالماء ووضع قطع النبات فيه. ثم ضع البرطمان أو الزجاج في مكان مشمس وانتظر نمو الجذور. ستعرف أن الجذور تنمو عندما تراها تخرج من قاع الساق. بمجرد أن يصل طول الجذور إلى بضع بوصات، يمكنك زرع نباتك في التربة. عند الزرع، تأكد من دفن الساق حتى الأوراق بحيث يكون للجذور شيء لتلتصق به.

عملية تجذير النباتات

تنتج النباتات جذورًا من أجل امتصاص الماء والمعادن من التربة. تسمى عملية تكوين الجذر تطوير الجذر الأولي، وتحدث في المراحل الأولى من حياة النبات. بعد تكوين الجذر الأساسي، ينتج النبات جذورًا جانبية أو ثانوية. تتفرع الجذور الجانبية من الجذر الأساسي وتنمو أفقيًا عبر التربة. غالبًا ما تسمى أطراف الجذور الجانبية بشعر الجذور، وهي مهمة جدًا لامتصاص الماء والمعادن.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -