أخر الاخبار

تعرف على فوائد وأضرار نبات النعناع وطرق استعماله

تعرف على فوائد وأضرار نبات النعناع وطرق استعماله

تعرف على فوائد وأضرار نبات النعناع وطرق استعماله
فوائد نبات النعناع كثيرة ومتنوعة. تم استخدام النعناع لعدة قرون كعشب للطهي، ولا يزال عنصرًا شائعًا في العديد من الأطباق. يستخدم النعناع أيضًا في العديد من الأدوية التقليدية، وقد بدأ العلم الحديث في الكشف عن أسرار هذا النبات متعدد الاستخدامات. تشمل بعض الفوائد الأكثر شهرة للنعناع ما يلي: تخفيف عسر الهضم وتهدئة الغثيان وتنشيط التنفس وتخفيف الصداع. ومع ذلك، للنعناع أيضًا العديد من الاستخدامات الأخرى، مثل: علاج نزلات البرد والإنفلونزا، وتقليل الالتهاب، وحتى طرد الحشرات!

فوائد نبات النعناع البري للقطط

نبات النعناع البري (نيبيتا كاتاريا) هو أحد أفراد عائلة النعناع المعروف بتأثيره على القطط. عندما تشم القطط أو تأكل النعناع البري، فإنها قد تظهر مجموعة من السلوكيات بما في ذلك التدحرج ونطح الرأس والمواء وسيلان اللعاب والجري. يعتقد بعض الخبراء أن النعناع البري يعمل كمهدئ خفيف، بينما يعتقد البعض الآخر أنه منبه. في كلتا الحالتين، يستمر تأثير النعناع البري لفترة قصيرة (حوالي 10 دقائق) قبل أن يفقد القط الاهتمام.

فوائد نبات النعناع للشعر

النعناع عشب منعش ومبرد له فوائد عديدة للشعر. يمكن أن يساعد النعناع على تهدئة فروة الرأس وتخفيف الحكة وتعزيز نمو الشعر. يمكن أن يساعد المنثول الموجود في النعناع أيضًا على إنعاش الشعر وجعل رائحته رائعة. النعناع عشب رائع للاستخدام إذا كان لديك قشرة أو فروة رأس دهنية.
النعناع عشب منعش له فوائد عديدة للشعر. يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر وإضفاء اللمعان وتقليل قشرة الرأس. يمكن أيضًا استخدام النعناع كمرطب طبيعي وعلاج لفروة الرأس. لاستخدام النعناع لشعرك، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري إلى الشامبو أو البلسم أو غسل الشعر بالنعناع بغلي الماء مع حفنة من أوراق النعناع الطازجة.

فوائد نبات النعناع

النعناع عشب متعدد الاستخدامات وشائع الاستخدام. تعتبر نكهة النعناع المنعشة إضافة شهيرة للعديد من الأطعمة والمشروبات. يستخدم النعناع أيضًا في بعض الأدوية التقليدية وكمبيد حشري طبيعي. نباتات النعناع سهلة النمو نسبيًا ويمكن استخدامها طازجة أو مجففة أو مجمدة. يمكن إضافة أوراق النعناع إلى السلطات والحساء والصلصات أو استخدامها لصنع شاي النعناع. زيت النعناع العطري شائع أيضًا في العلاج بالروائح. النعناع غني بمضادات الأكسدة وقد ثبت أن له بعض الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم وتقليل الغثيان وتسكين الآلام.
لا تعد نباتات النعناع مجرد إضافة منعشة لأي حديقة، ولكنها تقدم أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد نباتات النعناع في صد الآفات مثل النمل والمن والبعوض. يمكن أيضًا استخدام نباتات النعناع في صنع مجموعة متنوعة من المنتجات محلية الصنع، مثل شاي النعناع أو مستخلص النعناع أو زيت النعناع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام نبات النعناع كديكور طبيعي لمنزلك أو مكتبك.

فوائد عشبة النعناع البري

تحتوي عشبة النعناع البري على مادة كيميائية تسمى نيبيتالاكتون، وهي مشابهة للمادة الفعالة في الماريجوانا. عندما تشم القطط النعناع البري أو تأكله، فإنها تعاني من ارتفاع مؤقت يشمل التدحرج والمواء وسيلان اللعاب. حتى أن بعض القطط تصبح عدوانية. تستمر آثار النعناع البري لمدة 10 دقائق قبل أن تزول. في حين أن الآلية الدقيقة غير معروفة، يُعتقد أن nepetalactone يرتبط بمستقبلات في الدماغ مسؤولة عن مشاعر القطة "السعيدة". النعناع البري غير مسبب للإدمان وهو آمن تمامًا للقطط. في الواقع، يستخدمه العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة كأداة تدريب أو مكافأة.

فوائد عشبة النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي (Mentha piperita) هو نعناع هجين، خليط بين النعناع المائي والنعناع. موطنه أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ، يتم الآن توزيع النبات على نطاق واسع ويتم زراعته في العديد من الأماكن حول العالم. النعناع عطري وله طعم منعش. يستخدم زيت نبات النعناع لإضفاء نكهة على العديد من الأطعمة والمشروبات، وكذلك للعلاج بالروائح وأغراض أخرى. النعناع غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات. 

بعض الفوائد الصحية المحتملة للنعناع تشمل: 

  • المساعدة على الهضم 
  • تخفيف الغثيان 
  • تقليل الالتهاب 
  • تخفيف الصداع وآلام العضلات 
  • تنشيط التنفس 
  • زيادة مستويات الطاقة 
  • الحماية من السرطان

اضرار نبات النعناع

النعناع عشب مشهور يستخدم في العديد من الأطباق وكشاي. يمكن العثور عليها أيضًا في بعض غسولات الفم ومعاجين الأسنان. نباتات النعناع سهلة النمو ويمكن العثور عليها في العديد من الحدائق. ومع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالنعناع والتي يجب أن يكون الناس على دراية بها. يمكن أن يسبب النعناع رد فعل تحسسي لدى بعض الناس. تشمل الأعراض الحكة والتورم وصعوبة التنفس. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول النعناع، فاطلب العناية الطبية على الفور. يمكن أن يتداخل النعناع أيضًا مع امتصاص بعض الأدوية. إذا كنت تتناول أي أدوية، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول النعناع للتأكد من أنه لن يتفاعل مع أدويتك بطريقة سلبية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -